زراعة الأشجار المثمره بالحديقه

زراعة الأشجار المثمره بالحديقه

زراعة الأشجار المثمره بالحديقه اتعتبر الزراعه في الحدائق من الأمور الممتعه للصحه النفسيه للإنسان و خاصة إذا كان الشخص يمتلك حديقه في منزله فيقوم بزراعتها و تنسيقها على أكمل وجه، فقد تكون زراعة الأشجار المثمره في الحديقه من الهوايات لدى بعض الأشخاص و لكنها هوايه تحتاج صبر و مجهود كبير وإهتمام للزراعه حتى تنمو بشكل سليم وتكبر وتذدهر، و سوف نتناول الأن كل ما يخص زراعة الأشجار المثمره في الحديقه.

كيفية زراعة الأشجار المثمره بالحديقه

للزراعه الصحيحه في الحديقه أصول لابد من مراعاتها للحصول على حديقه مثمره و نظيفه و منسقه، و من خطوات الزراعه الصحيحه ما يلي

أولا : إختيار النبات المناسب أو الزراعه المناسبه للمكان والزمان، حيث أن النباتات يكون لها نظام في زراعتها ففي الصيف يكون هناك مزروعات معينه أو في الشتاء يكون أيضا له نباتات معينه، كما أن المكان له عامل كبير أيضا على نوع الزراعه فالأشجار الكبيره تزرع في مساحات شاسعه والأشجار الصغيره تزرع في مساحات صغيره، فمثلا أشجار الليمون والتفاح والمشمش تزرع في أماكن واسعه كما أنه من الضروري زراعة أشجار الزينه داخل الحديقه لتجعلها في منتهى الروعه .

ثانيا : ضرورة إختيار الموقع المناسب للنباتات، فالنباتات يوجد منها أنواع عند زراعتها من حيث الضوء و شدته أو عدم وجوده فالنباتات التي تحب الشمس لا بد و أن تزرع في الشمس و النباتات التي تحب الظل يجب أن نزرعها في الظل والنباتات التي تحتاج إلى ضوء خافت فيجب أن نضعها في ضوء خافت لأن النباتات إن لم تزرع بشكل صحيح فإنها تزبل و تموت .

ثالثا : ري النباتات و الأشجار من الأمور الهامه التي يجب الإهتمام بها من حيث كمية الماء المطلوبه فبعض النباتات تحتاج إلى كمية مياه قليله كما أن البعض الأخر يحتاج ألى كمية مياه كثيره فيجب إعطاء كل نبته حقها في شرب الماء.

الاشجار المثمرة فى الحدائق
الاشجار المثمرة فى الحدائق

الاشجار المثمرة

رابعا تسميد النبات يعتبر من الأمور الهامه جدا لنمو النباتات بشكل جيد حيث أن إعطاء النباتات السماد المناسب لها يجعلها تستفيد من المواد العضويه الموجوده في السماد و تنمو وتزدهر بشكل سريع و صحي .

خامسا : وقاية النباتات من الحشرات والأفات حيث أن كل الزروع تصاب بالحشرات فلا بد من الوقايه من خلال رش المبيدات الحشريه اللازمه للنباتات و للزراعه حتى نحافظ على الحديقه من الأفات.

سادسا : التغذيه الجيده للنباتات تكون مفيده جدا للزراعه حيث يقوم البعض بخلط مواد غنيه بالحديد مع ماء الري ثم يقومون بالري بها .

سابعا : تقليم الأشجار و النباتات من الأمور الهامه للزراعه و لكن يجب أن يكون التقليم بشكل مناسب حيث أن التقليم يفيد الأشجار و النباتات كثير و يجعل الحديقه منسقه ومنظمه كما أنه يعمل على تقويه الأفرع و التنظيف للحديقه.

الأشجار المفضل زراعتها بحديقة المنزل

يحب الكثير من الناس زراعة الأشجار في الحديقة منزله و لكن يجب أن يختار الأشجار المناسبه للحديقه و من الأشجار التي يفضل الكثيرون زراعتها في حديقة منزلهم هي:

أشجار العنب : حيث تكون سهلة الزراعه و تتطلب كمية مياه توضع فيه في بداية زراعتها و ذلك لمدة خمس أيام ثم غرسها بالأرض .

اشجار الليمون: من الأشجار المفضله للزراعه في حديقة المنزل حيث الرائحه الجميله و السماد القليل والطبيعي.

أشجار التفاح: حيث يعتبر شجر التفاح من الأشجار المفيده للحديقه و يوجد منه نوعان صيفي و شتوي حيث يحتاج شجر التفاح إلى التنظيف والرش المستمر.

شجر التين: حيث يعتبر من الأشجار التي تحتاج مساحه واسعه داخل الحديقه من المفضل أيضا زراعة الخضروات المفيده مثل الجرجير والبقدونس والبصل الأخضر والشبت والنعناع والشاي الأخضر و السبانخ والخس وغيرها من المزروعات المفيده للإنسان.

في الختام أحبتي أقول أن زراعة الأشجار المثمره بالحديقه من الأشياء الهامه للإنسان ولراحته النفسيه والجسمانيه.

1 فكرة عن “زراعة الأشجار المثمره بالحديقه”

  1. Pingback: المحافظه على الاشجار والزهور بالحديقه - تنسيق حدائق

اترك تعليقاً

تواصل معنا من هنا
تواصل الأن
شركة تنسيق حدائق / تركيب ثيل صناعي
السلام عليكم تواصل معنا لكا اعمال تنسيق الحدائق وتركيب الثيل الصناعي
اتصل الأن